أضف سؤال أو موضوع جديد          

افضل الطرق لحماية سيارتك

up 13 down 1
mr.abuud 1708
قبل 9 سنه و 6 شهر







تحية طيبه, وبعد :
افضل الوسائل للمحافظة على سيارتك من اي اعطالطبعا وبلا شك أن الكثير يتسائل..ماهي أفضل طرق لجعل السيارة تدوم 10 سنين بدون إصابة أية أعطال؟؟ نذكر هنا أن أغلبكم يملك الإجابة ((التخزين)) أو ((الإستخدام الشخصي والنظيف)) وهذا جواب غير كافي وقد لايساعدك على حل مشكلتك وخصوصا في حالات الطوارئ اللذي يواجهه المبتدئين..




وسيكون من الشرف طبعا مساعدة الأعضاء وإعطاؤنا مزيد من المعلومات..




وأولا سنذكر كيفية تفقد الأنظمة ثم نذكر كيفية العناية بمظهر السيارة..وحمايتها من الحرمية والسارقين..ثم حالات الطوارئ..












الفصل الأول:تفقد الأنظمة..




هذا الفصل مهمة جدا للمبتدئين خاصة عند تملكهم سيارة جديدة لأول مرة وقد لايعرف كيف أن يحافظ ويعتني بسيارته ويقوم بتصرفات غير حكيمة مما يؤدي إلى تضررها..ويفضل أن تكون السيارة ذات إستخدام شخصي..








1-تفقد الأنظمة..




نقدم هنا بعض الأخطاء الشائعة وماذا تفعل وقتها..قد يعرفها أغلبكم لكن الذكر مرة أخرى لن يضر..








-إذا ضغطت الفرامل ووجدت إنحراف يميل إلى إحدى الجهات فقد يكون هناك خطا في الفرامل أو الأذرعة ونقص الضعط في إحدى الإطارات..أو الفحمات مستهلكة أو غير موزونة جيدا..




-إذا وجهت المقود لليمين ووجدت إنعطاف عادي جدا ثم وجهت المقود لليسار بنفس الدرجة ووجدت إنعطاف أقل من المعتاد ((حذف أو فضاوة)) فإن الأذرعة مختلة وغير موزونة ويجب وقتها وزن الأذرعة عند البنشري..أما إذا فعلت نفس الشيء ووجدت اليمين أقوى من اليسار فهذا يحتاج إلى وزنية دركسون ((وطبعا لايشكل خطر على السيارة))




-رجة بالمقود عند سرعة فوق الـ 100 كيلومتر/س فإحدى الإطارات الأمامية يحتاج إلى ترصيص..




-عند سماعك لصوت غريب أو تسرب في الماء أو الزيت وهو يأتي في حالات عديدة جدا وربما أكثر مما تتصور فالنختصر الموضوع بأن تبادر حالا بالتشييك بالسيارة في الورش المؤهلة وتكتشف الخطأ ولاتتأخر وإلا جعلت المشكلة تكبر وتتطور!!




2-تفحص الإطارات..




وذلك عن طريق النظر المجرد والبحث عن علامات شقوق وإنتفاخات وعند تغييرك للإطارات بالجديدة تأكد من أنها غير مختزنة لفترة من عند البنشري حيث أنها قد تخزن بطريقة خاطئة..والتفحص ضغط الإطارات في حال تغير الوضع أو إحساسك بشيء غريب ومتغير..








3-القطع الإستهلاكية..




يجب عليك على الأقل شهريا بتفحص الزيوت وتغييرها مع الفلاتر وبعض القطع الإستهلاكية علما بأن لكل قطعة إستهلاكية له مدة معينة فمثلا نغيير السير كل 100.000 كيلومتر وتغيير الزيوت والفلاتر كل 2000 كيلومتر مع الوضع بعين الإعتبار أن هذه المسافات المذكورة تختلف حسب السيارة ومواصفاتها وبلد تصنيعها..
















----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




الفصل الثاني:كيف تعتني بمظهر سيارتك..




لكي تعتني بمظهر سيارتك وإبقائها جميلة وأنيقة وتلمع كالنجم الساطع..








1-غسيل السيارة كل فترة وأخرى..




ليس من الحكمة غسيل السيارة يوميا خاصة عند وقوفك للمغسلة بعد مشوار طويل..فالمحرك يكون ساخنا والفرامل كذلك..فإذا غسلتها تتعرض المعادن الساخنة مباشرة للبرودة وقد تتموج المعادن المصنوعة مع مرور الوقت..سواء أكان المكائن المصنوعة من الحديد أم من الألمنيوم..ففي النهاية يفضل بغسل السيارة كل صباح وإذا لم يكن لديك الوقت فقم بغسله في المساء بعد أن تبرد المحرك والفرامل..وبفضل أيضا غسل السيارة من الأسفل ((البستن)) بين كل فترة وأخرى..وأحذر أن تبالغ من كمية الماء أثناء الغسيل ففي ذلك يسبب ضرر في الطلاء..




2-الحفاظ على الطلاء..




وذلك بإستخذام المواد الشمع WAX كل عدة أشهر ليحافظ على الطلاء من العوامل الطبيعية مثل الغبار و روث الطيور وغالبا ماتجده في محلات السوبرماركت ومحلات زينة السيارات




----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




الفصل الثالث:كيفية حماية سيارتك..




إذا كان السارق مبتدئ قد يتمكن من سرقة السيارة خلال ساعتين أو أكثر وأما إذا كان السارق محترف فقد يتمكن من سرقة السيارة خلال عشرة دقائق..ولتجنب هذه الأشياء على الأقل يجب عدم ترك السيارة مفتوحة وأنت ذاهب للبقالة وعدم ترك أشياء ثمينة ولو بريال أو درهم..








1-تركيب جهاز إنذار...




هذه الوسيلة إحدى أكثر الوسائل منتشرة في العالم أجمعه..لذا يعرف بعض المحترفين كيفية إبطال عمله..لكن لاتنسون أن هذه ليست الطريقة الوحيدة..وبعض الأجهزة تتكون ذات بطارية مستقلة وهي أفضل من اللتي تربط بالبطارية الرئيسية لأنها تؤثر قليلا على الكهرباء..وعند شرائك للجهاز تأكد من أنه ركب الحساسات والربط بعض الأسلاك عند الباب السائق وعند أسفل المقود..




2-تركيب فاصل الفيوز..




وظيفة الجهاز هي إبطال عمل السلف في حالة إقتلاع أحد الأسلاك من مكانه لذلك يجد السارق فرصة أقل بأضعاف الفرصة العادية فلا أمل له في سرقة السيارة في خلال دقائق معدودة وهذه الميزة مميزة بلا شك..




----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




الفصل الرابع:حالات الطوارئ..




يجب عليك أن تقرأ كل هذه بضرورة تامة فقد يفيدك في حالات الطوارئ..








1-إنفجار الإطار ((لاقدر الله))..




هذه إحدى أكبر المشاكل ومن أبرزها إرتباك السائق عند حدوث بنشر أو إنفجار ((لاقدر الله)) مما قد يؤدي إلى نهاية بفقدان الأرواح خصوصا عند السرعات العالية..وإذا أردت التجنب هذا الشيء قم بفحص الإطارات ((راجع الفصل الأول قسم الإطارات)) لكن..إذا لاقدر الله حدث ما حدث فيجب عليك أولا إزالة الخوف من قلبك وأن تمسك بأعصابك وتفعل الآتي..




التمسك بالمقود بقوة..




عدم ضغط الفرامل فذلك يؤي إلى نتائج عكسية..




التعشيق إلى النمرة الخامسة ((إذا قير عادي)) ..




وإذا عدت الحكاية على خير إنتظر حتى يبرد الجنط وإستبدل الإطار الإحتياطي ثم قم بفحص الأذرعة والمقصات عند البنشري فربما تضرروا من الرجة..












2-إرتفاع مؤشر الحرارة..




أكبر مشكلة تضرر السيارة هي إذا أكلت المكينة حرارة أكل!! عندها يجب إستبدال المكينة كاملا..الحرارة خطر لايستهان به قد يكلف الكثير في حالة الإهمال لا سمح الله وكم من مكينة أستبدلت بغيرها بسبب الحرارة . ناهيك عن الإصلاحات المكلفة في حالة تطور المشكلة .. فإذا أردت تجنب المشاكل والتكاليف فيجب عليك تتبع ماهو المكتوب بالأسفل..








إذا إرتفعت درجة الحرارة فأول ماعليك هو إغلاق المكيف وإذا المؤشر لازال في إرتفاع مستمر فأوقف السيارة عند أقرب موقف وإياك أن تقوم بفتح غطاء الرادييتر حتى لاينفث الماء الحامي في وجهك ويحرقه..إنتظر حتى تبرد المكينة قليلا قم برش الرادييتر قليلا بالماء البارد ((وليس أن تغرق المكينة)) ..إلى أن تبرد وتصبح باردة <<< حركة فعالة نصيحة من مجرب




أما إذا أنت في خط سريع والحرارة مرتفعة .. فخفف من سرعتك إلى 80 كلم/س أو أقل..وإذا السيارة دفع خلفي..حاول أن تجعلها تمشي عند 2000-2500 دورة بالدقيقة ((حسب المكتوب عند قربة الرادييتر))..حتى تجد موقف..كلتش المروحة سيقوم بوظيفته!!




بعدها .. خذها إلى أقرب ورشة..[/wave]







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


واجبنا ياغالي

وشرغني مرورك


up 0 down 0
mr.abuud 1708
قبل 9 سنه و 6 شهر



معليش                                       

شرفني


up 0 down 0
mr.abuud 1708
قبل 9 سنه و 6 شهر



بالنسبة ايضا

المحافظه على القير الاتو..

اولا لابد من وضع القير N وسحب الجلنط ومن ثم P طبعا تكون الحركه سريعها نوع ما عشان مايمر R



وبالنسبة الزيت الافضل بالنسبة لي كل 3000 والقير يكون 40 الف مع فلاترهم




ناتي الا البدي ....... البدي مهم وهو لاتغسله بموية مالحه واذا كانت مالحه بالمغسله انصح بوضع ماء صالح على البدي وهذا تعميم بكل المغاسل يعني لايجيك عامل ويقولك مافي موية نظيفه اجباري يااخوان



وازيد على التدفة ايضا تكون لين توصل للحرارة الطبيعيه ووقت السياره بارد ماتشحط لها

بعضكم يقول ابجديات لكن والله اغلب الناس والي يسوقون من زمان لايعرفون هالمعلومة تقبل مروري



up 2 down 0
الجنرال2012 6586
قبل 9 سنه و 6 شهر



معلومات رائعة جدااا








ويعطيك العافية



up 0 down 0
الصقر الاسود
قبل 9 سنه و 6 شهر



الله يعافيك اخوي

اخوي الجنرال 

شكرا على المعلومات


up 0 down 0
mr.abuud 1708
قبل 9 سنه و 6 شهر



مشكور على المعلومات الرائع والله يكفين الشر



up 0 down 0
raji1 434
قبل 9 سنه و 6 شهر



والله بسيول الي جتنا ماتنفع هل حمايه داخل داخل بمناقع ومتضرر متضرر الله لايعوق بشر


up 0 down 0
وهم الشرقيه -35
قبل 5 سنه و 9 شهر